هنا أقوال و أمثال تمس عقيدتنا و نتداولها كثيرا
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمـــــــــن الرحيــــــــــــم:
هنا أخواتي و أحبتي في الله سنتكلم عن أخطاء نرتكبها بالعقيدة بما أنها الأصل و قد سبق لي أن ساهمت مرة بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم و بدون قصد مني بل لجهلي كان ضعيفا ولكن الحمد الانسان يتعلم من اخطاءه
والله كريم
و انطلاقا من هدا الخطأ سأنتقل بكم إلى أخطاء نتداولها كثيراا
إذا الشعب يوما أراد الحياة**فلابد أن يستجيب القدر
هذا فيه أن إرادة الله تابعة لإرادة خلقه.
و الله سبحانه و تعالى يقول : "و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله".
و مراتب القدر التي يؤمن بها أهل السنة و الجماعة أربعة:
1-العلم.
2-الكتابة.
3-المشيئة.
4-الخلق.
وكل واحده لهااا معناهااا
قولهم : " اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه"
قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
فهذا دعاء بدعي بـــاطل، فإذا قال:"اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه" معناه أنه مستغن،أي افعل ما شئت و لكن خفف،و هذا غلط، فالإنسان يسأل الله عز و جل رفع البلاء نهائيا فيقول مثلا:"اللهم عافني،اللهم ارزقني و أشبه ذلك.
و إذا كان النبي صلى الله عليه و سلم قال:"لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت"(متفق عليه) فقولك:"لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه" أشد. (انتهى كلام الشيخ).
كثيـــرا ما نسمع أيضا كلمة "صدفــــة".
قال الشيخ الدكتور مصطفى مراد :
"هذه الكلمة خطـأ، فلا تكون أفعال الله تعالى صدفة،لكن يمكن استبدالها بكلمة مصـــادفة،التي تعني وجود الشيء على غير أهبة و لا استعداد و لا تفكيــر." انتهى كلام الشيخ.
قولهم إذا مات إنسان : " انتقل إلى مثواه الأخير"
قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
"و هذا غلط عظيـــم، و لولا أننا نعلم مراد قائله لقلنا:إنه ينكر البعث،لأنه إذا كان القبر مثواه الأخير،فهذا يتضمن إنكار البعث،فالمسألة خطيــرة لكن بعض الناس إمعة،إذا قال الناس قولا أخذ به و هو لا يتأمل في معناه."
قولهم : " لا حيــــاء في الديــــن"
و هذا غلط لأن الحياء من الدين بل هو شعبة من الإيمان كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم..و الصواب أن نقول مثلا : "لا حيــاء في السؤال عن الدين".
من علمني حرفا صرت له عبدا
أورده الشيخ الدكتور مصطفى مراد في كتابه:أخطاؤنا في العبادات و المعاملات.
قال تعالى: "و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون
عبارة تقال للضيف
في بعض اللبلادان<وجه الله الا تاكل>ونقول:هذا لا يجوز،لان هذااستشفاع بالله على المخلوق ،ولا يجوز الاستشفاع بالله على المخلوق فان الله سبحانه وتعالى أعظم من أن يستشفع به على مخلوق فلا بد من الانتباه لهذا.
منقول من أخطاء عقائدية للشيخ د/عبد الرحمان بن صالح المحمود.
أيضا كثيرا ما نسمع:" كايعطي الله الفول للي ما عندو ضروس". وهو مثل يقال عن بعض الناس
هذا المثل فيه أن الله لا يتصف بالحكمة و العدل بين مخلوقاته..و كلنا يعلم أن من أسماء الله الحكيــــم.
قال تعالى :"أهم يقسمون رحمة ربك؟نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ،و رحمة ربك خير مما يجمعون" (الزخرف).
بعض الأمثلة على هذه الكلمات
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدثوالعياذ بالله
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصدالنفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدينكله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
" قول: "فلان شكله غلط " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية علىالشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى اللهسبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أوتبَّاع الشمس
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيهاعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحقهذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفعدرجات المبتلى
" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عنذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجلهفقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في " كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
" قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لهاوالذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
بعض الأمثلة على هذه الكلمات
وبالله التوفيق
ولاتنسوا صاحبة الموضوع
او تنسوني من صالح دعواتكم
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمـــــــــن الرحيــــــــــــم:
هنا أخواتي و أحبتي في الله سنتكلم عن أخطاء نرتكبها بالعقيدة بما أنها الأصل و قد سبق لي أن ساهمت مرة بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم و بدون قصد مني بل لجهلي كان ضعيفا ولكن الحمد الانسان يتعلم من اخطاءه
والله كريم
و انطلاقا من هدا الخطأ سأنتقل بكم إلى أخطاء نتداولها كثيراا
إذا الشعب يوما أراد الحياة**فلابد أن يستجيب القدر
هذا فيه أن إرادة الله تابعة لإرادة خلقه.
و الله سبحانه و تعالى يقول : "و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله".
و مراتب القدر التي يؤمن بها أهل السنة و الجماعة أربعة:
1-العلم.
2-الكتابة.
3-المشيئة.
4-الخلق.
وكل واحده لهااا معناهااا
قولهم : " اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه"
قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
فهذا دعاء بدعي بـــاطل، فإذا قال:"اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه" معناه أنه مستغن،أي افعل ما شئت و لكن خفف،و هذا غلط، فالإنسان يسأل الله عز و جل رفع البلاء نهائيا فيقول مثلا:"اللهم عافني،اللهم ارزقني و أشبه ذلك.
و إذا كان النبي صلى الله عليه و سلم قال:"لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت"(متفق عليه) فقولك:"لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه" أشد. (انتهى كلام الشيخ).
كثيـــرا ما نسمع أيضا كلمة "صدفــــة".
قال الشيخ الدكتور مصطفى مراد :
"هذه الكلمة خطـأ، فلا تكون أفعال الله تعالى صدفة،لكن يمكن استبدالها بكلمة مصـــادفة،التي تعني وجود الشيء على غير أهبة و لا استعداد و لا تفكيــر." انتهى كلام الشيخ.
قولهم إذا مات إنسان : " انتقل إلى مثواه الأخير"
قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
"و هذا غلط عظيـــم، و لولا أننا نعلم مراد قائله لقلنا:إنه ينكر البعث،لأنه إذا كان القبر مثواه الأخير،فهذا يتضمن إنكار البعث،فالمسألة خطيــرة لكن بعض الناس إمعة،إذا قال الناس قولا أخذ به و هو لا يتأمل في معناه."
قولهم : " لا حيــــاء في الديــــن"
و هذا غلط لأن الحياء من الدين بل هو شعبة من الإيمان كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم..و الصواب أن نقول مثلا : "لا حيــاء في السؤال عن الدين".
من علمني حرفا صرت له عبدا
أورده الشيخ الدكتور مصطفى مراد في كتابه:أخطاؤنا في العبادات و المعاملات.
قال تعالى: "و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون
عبارة تقال للضيف
في بعض اللبلادان<وجه الله الا تاكل>ونقول:هذا لا يجوز،لان هذااستشفاع بالله على المخلوق ،ولا يجوز الاستشفاع بالله على المخلوق فان الله سبحانه وتعالى أعظم من أن يستشفع به على مخلوق فلا بد من الانتباه لهذا.
منقول من أخطاء عقائدية للشيخ د/عبد الرحمان بن صالح المحمود.
أيضا كثيرا ما نسمع:" كايعطي الله الفول للي ما عندو ضروس". وهو مثل يقال عن بعض الناس
هذا المثل فيه أن الله لا يتصف بالحكمة و العدل بين مخلوقاته..و كلنا يعلم أن من أسماء الله الحكيــــم.
قال تعالى :"أهم يقسمون رحمة ربك؟نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ،و رحمة ربك خير مما يجمعون" (الزخرف).
بعض الأمثلة على هذه الكلمات
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدثوالعياذ بالله
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصدالنفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدينكله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
" قول: "فلان شكله غلط " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية علىالشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى اللهسبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أوتبَّاع الشمس
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيهاعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحقهذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفعدرجات المبتلى
" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عنذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجلهفقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في " كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
" قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لهاوالذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
بعض الأمثلة على هذه الكلمات
وبالله التوفيق
ولاتنسوا صاحبة الموضوع
او تنسوني من صالح دعواتكم